كيف تعرف مواهبك وقدراتك ؟

“معرفة الآخرين هي الحكمة. معرفة الذات هي الحكمة القصوى. “
لاو تزو

أن تدرك المواهب والقدرات التي وهبها الله تعالى لك. ، أمر يشكل لك قوة دافعة لإعادة الإتصال بنفسك، وتحديد مواطن القوة الخاصة بك ، ومعرفة مواهبك وكيفية استخدامها بشكل يومي للتحقيق أهدافك وغاياتك وطموحاتك كفردـ فما هي المواهب والقدرات ؟. ؟

القدرات هي مجموعة مواهب واستعدادات ومهارات يتميز بها شخص ما أو يتقاسمها مع أفراد الآخرين. والقدرات يمكن أن تنمو وتتطور بفعل التعلم والتجربة واكتساب الخبرة وأيضا أن تضعف بل تموت إحيانا إن تم إهمالها أوقمعها.

ما أهمية معرفة مواهبك؟

كل فرد لديه موارد داخلية وإمكانيات وقدرات ، ومن المهم تحديدها. لأن معرفتها يتيح لك اتخاذ خطوة جديدة نحو نفسك مما يمكنك من معرفتها بشكل أفضل ، وبالتالي تكون أكثر وضوحًا وموضوعية فيما يتعلق بقدراتك ، وهذا يعزز ثقتك بنفسك ويحررك تمامًا من التوتر وقلق وكذلك الخوف من المجهول، بحيث تصبح جاهزا للخروج من منطقة المريحة الخاصة بك ومواجهة تحديات الحياة .
بمعنى آخر أنت على استعداد للشروع في المسار الذي يناسبك ، لاحتضان الحياة التي تطمح إليها لأنك تؤمن بإمكانية نجاحك. لذا كن على دراية ومعرفة بالمواهب والقدرات لديك ، ركز على ما يغذي دوافعك ، إنه ضامن حقيقي للنجاح.
إذا لم تركز على الموارد والقدرات الغير المحدودة الموجودة لديك بالفعل ، لا يمكنك تطوير مهاراتك ، فأنت تحرم نفسك من كل الفرص المتاحة لك للمضي قدماً في طريق النجاح والإنجاز . وكجواب في مواجهة التحديات ، لن تجد سوى الأعذار.

إن إدراك الفرد لمواهبه يتشكل أولاً و بالضرورة عن طريق التأمل الذاتي ، والذي يسمح لك بتحديد غناك الداخلي ومواهبك وقدراتك بشكل أفضل، وكذلك للعثورعلى ما ينقصك و تفتقر إليه من حولك ، حتى تكون قادرًا على الإعتماد عليها للتغلب على الصعوبات والعقبات. وبالتالي تحقيق هدفكـ.
وللقيام بهذه العملية إليك الطريقتين التاليتين :

1. طريقة خريطة العقل أو خريطة الذهن

اكتب كل مواهبك وضع مخططًا أو رسما عن طريق خرائط العقل أوخرائط الذهن: Mind Mapping إنها طريقة ممتازة وتفاعلية تتيح لك الحصول على نظرة عامة لقدراتك وأنواع المهارات التي تحتاجها . وهذه التقنية الرائعة تم وضعها من طرف المؤلف البريطاني طوني بوزان الذي يعرف باستاذ الذاكرة، وقد استخدامها بداية لتنسيق وتنظيم الأفكار بشكل مرئي. .ثم أصبحت تطبق في جميع المجالات.

2. تمرين قائمة عشرين صفة

سوف يساعدك هذا التمرين في أن تصبح أكثر وعياً بمواهبك ، وأن تقوي اعتزازك وثقتك بنفسك . الهدف هو أن تكون قادرًا على تفعيل مهاراتك و قدراتك للمضي قدمًا في الحياة.
اصنع قائمة بعشرين صفة من صفاتك. إذا لم تتمكن من العثور على عشرين سمة، يمكنك أن تطلب من أقاربك استكمال القائمة. قم بقص عشرين قطعة من الورق واكتب على كل ورقة صفة واحدة ولتكن مسبوقة بـ “أنا” ، ثم ضع الأوراق في مظروف. كل صباح ، اختر ورقة بطريقة عشوائية ، خذ نفسًا عميقًا وأنت تستشعر بهذه الصفة.
قبل النوم ، قم بنفس العملية (اقرأ أوراقك مرة أخرى ، خذ نفسًا عميقًا واستشعرهذه الصفة مرة أخرى، أضفها في مظروفك).

Aimer et Partager :
error0

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

CLOSE
CLOSE
Social media & sharing icons powered by UltimatelySocial