السفر جزء لا يتجزأ من حياتنا، سواء أكان اختيارا منا أو مفروضا علينا، نحن في رحلة دائمة ومستمرة مدى الحياة ، إنها تتخذ أشكالا وأنماطا متنوعة، فحن نسافر من عمر إلى آخر ، من شعور إلى آخر ، من علاقة إلى أخرى ، من وضع إلى وضع ، من بلد إلى آخر، من العالم الدنيوي إلى العالم الأخروي.

في هذا المقال سنتطرق إلى فوائد السفر في الفضاء المكاني أي الانتقال من مكان إلى آخر.
هذا النوع من السفر يقدم العديد من الفوائد والمكتسبات. إذا لم تكن معتادًا على السفر، أو لم تتح لك فرص السفر، فمن المحتمل أن تعرف أشخاصًا شغوفين بالسفر، لا يتوقفون عن سرد تفاصيل رحلاتهم وأسفارهم بكل حماسة ومتعة ، فقد سمح لهم بالتغيير الإيجابي في حياتهم .
كيف ، إذن ، يمكن أن يساعدك السفر على التطوير الذاتي؟
دعونا نتعرف جميعا من خلال هذا المقال علي بعض فوائد السفر


التعرف على أنفسنا بشكل أفضل


دعونا بداية نعترف أننا بعيدون عن معرفة ذواتنا وأنفسنا أو على الأقل بشكل جيد. ومن الجميل جدا أننا نجد أن واحدة من أعظم مزايا السفر هي أنه يتيح لك وضع نفسك موضوع تساؤل ومحل تفكير مما يسمح لك باكتشاف مكنونات نفسك والتعرف على مواردك ومواهبك وطاقاتك وعيوبك.


السبب في ذلك بسيط ، لا يمكنك الهرب منك عند السفر حين تكون بعيدا عن وطنك وبعيدًا عن معارفك. لا يوجد أحد للإجابة على أسئلتك أو لمنعك من طرحها. خلال الساعات الطويلة بالطائرة أو القطار ، قبل النوم في غرفتك بالفندق ، أو حين تواجدك في الشاطئ الجميل لجهة بعيدة ، فأنت تواجه نفسك بمفردك ، فمن الممكن أن تكون غارقا في الأسئلة ، مما يجبرك على الإستماع العميق إلى صوتك الداخلي ، كلحظة لقاء وهو نوع من لم الشمل مع نفسك والإختلاء بها، أي أن السفر يمكن أن يكون دعوة لأخذ الوقت الكافي للتفكير والتأمل في نفسك ، بمعنى غاية وجودك ومساهمتك ودورك في العالم. .


يمكن أن يكون السفر محفزًا وانطلاقة لإنشاء علاقة جديدة مع أنفسنا ، مع من نكون حقًا.
كل وجهة جديدة تعني أيضًا معرفة للذات بطريقة أفضل ،وتساهم هذه العملية في فهمك وتطورك الشخصي وتحقيقك كإنسان .
بشكل عام ، لا نقوم بتخصيص ما يكفي من الوقت. إما بسبب ضيق الوقت أو كثرة الإنشغال بالعمل أو غيره ، و بالتالي فإننا لا نفكر أبدًا في أنفسنا.
لذا اغتنم الفرصة للقيام بذلك أثناء سفرك حتى تتمكن من تطوير المهارات و الإرتقاء بذاتك .

تعزيز الثقة بالنفس


إذا طلبنا من الأشخاص الذين اعتادوا على قطع المسافات و عبور الحدود من أجل اكتشاف العالم ،ماذا أضاف لهم السفر ؟ فسيخبرونك أن السفر قد علّمهم أن يثقوا بأنفسهم.


الثقة ليست شيئا يتم الحصول عليه بين عشية وضحاها. ولكن ليس هناك شك في أنه يمكنك بنائها أو تقويتها أثناء السفر أيضا: الصعوبات الجديدة التي يجب التغلب عليها ، المواقف العارضة التي يجب حلها والتحديات التي ينبغي النجاح فيها ، كتأخر أو إلغاء الرحلة ، وعدم معرفة أين تذهب في محطة كبيرة ، نقص أو ضياع المال، فقدان أوتأخر الأمتعة…وهكذا قد تنشأ الكثير من المواقف أثناء السفر والتي يجب أن تعرف كيفية إدارتها في أحسن الأحوال
ربما تعتقد أنك لن تملك القدرة على ذلك. ولكن اطمئن ، سوف تدبرالأمر. وفي أسوأ الحالات ، سوف تنجو!
السفر يحفز إبداعك وتكيفك. بالإضافة إلى ذلك ، تتعلم كيف تعتمد وتثق في نفسك و في الآخرين .

فوائد السفر

تعلم أشياء جديدة وعيش تجارب جديدة


“أسافر لتعلم أشياء جديدة” هي عبارة بديهية، وهذا صحيح. السفر مصدر للتجربة والأكثر أهمية هو أنك هنا لتعيش هذه التجربة. وبشكل عام ، التجارب تصنع الشخص.
وإذا آمعنا التفكير في الأمر، نجد العالم يستحق الإكتشاف. إنه مليء بالعجائب والجمال والسحر ، إنه واسع للغاية لدرجة أن الحياة كلها لن تكون كافية لاكتشافه. أثناء السفر ، حين تكتشف أماكن وثقافات وأنماط حياة جديدة لغات وعادات ومظاهرطبيعة جديدة. سوف تشعر بالفضول والإعجاب، وتفاعلك مع الآخرين يبلور أفقك ورؤيتك للعالم وبالتال ستكون أكثر انفتاحًا وتسامحًا وأكثرخبرة .
إذن فمن فوائد السفر أنه يوفر لك السفر الفرصة لتجربة أحاسيس جديدة والانفتاح والتعلم بغض النظر عن عمرك. لذلك فهو يمنحك صورة إيجابية للغاية لك ، بالإضافة إلى تعزيز تقديرك لنفسك.


تعزيز الإستقلالية و الحرية

أثناء السفر يعتمد الإنسان على نفسه في اتخاذ القرارات الخاصة به، وقبل ذلك في اختيار كل ما يتعلق بترتيبات الرحلة ،تحديد الأماكن ،نوعية الأكل، وسائل التسلية …بعيدا عن كل تأثير، فكما أن السفر يوسع الأفق فهو يبرز القدرات الشخصية في تدبير الأمور وتسييرها


الخروج من المنطقة المريحة الخاصة بك

قد يكون السفر أحد أفضل الطرق للخروج من المنطقة المريحة الخاصة بك. تتخطى المسافات والحدود وحدك ، تكتشف آفاقًا جديدة ، تنشأ علاقات جديدة مع الأخرين الذين قد لا يتحدثون لغتك ولا يشاركونك أفكارك وتغتني بالتعرف على الأخرين وبالتجارب الجديدة


يتيح لك السفرالخروج من حياتك اليومية الروتينية، ووضع قدراتك على المحك ، وتوسيع مداركك ، والقيام بالمبادرة (طرح الأسئلة ، التفاوض ، اقتراح الحلول ،أخد القرار) ، فالسفر أداة تجعلك تتشبع بروح المغامرة والجرأة للتغلب على مخاوفك والأحكام المسبقة لديك. ومن الواضح أنك ستتبنى اعتقادًا إيجابيًا ، لذلك يمكنك أن تفعل أكثر مما كنت تعتقد ،
عندما تعود من السفر، فإنك تدرك بالتأكيد أنك قد نضجت كشخص.
كلما سافرت ، كلما زادت مساحة المنطقة المريحة الخاصة بك

فوائد السفر

تعلم التحلي بالصبر

إذا كان هناك شيء واحد يعلمك إياه السفر منذ البداية ، فهو الصبر. ففي انتظار دورك في المطار ، وقضاء أكثر من 10 ساعات على الحافلة ، وتغييرات آخرلحظة ، أو عدم القدرة على النوم في فندق التكييف فيه شديد الضوضاء ….، يتطلب الأمر الصبر للقيام بذلك!


من المهم أن تتعلم التحلي بالصبر لتتمع بكل لحظة من إقامتك ورحلتك.
إذا عدت إلى المنزل ، فإن المشاكل الصغيرة في الحياة اليومية لن يكون لها نفس التأثيرعليك ، لقد عشت ظروفا أسوأ
فوائد السفر عديدة بحيث لا يمكن حصرها في هذا المقال . لكن النقاط التي تمت معالجتها تلخص بشكل ما ما سيخبرك به كل شغوف بالسفر


قد تشعر بالملل والإنزعاج والتوتر في البداية ، وسوف تغضب ، وسوف تشعر بنفاد الصبر ، لأن الأمور لا تحدث دائما بالطريقة التي تريدها وتنتظرها. لكن في الوقت الذي ستتوقف فيه عن ممارسة هذا النوع من الغضب ، سوف تتعلم تقبل الأمر بشيء من السكينة و والمرونة والتمتع باللحظة الآنية ، من غير المجدي أنك تريد التحكم في كل شيء. في أي حال ، لأن ما هو غير متوقع هو جزء من واقع السفر.


أخيرًا ، سوف نقول إن السفر وسيلة ممتازة للترويح عن النفس ولتطوير الذات. لذلك فهي فرصة عظيمة لتقييم نفسك وتطويرها بكثير من المتعة والمغامرة!

Aimer et Partager :
error0
التصنيفات: فؤائد السفر

0 تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

CLOSE
CLOSE
Social media & sharing icons powered by UltimatelySocial