كيف تنمي قدراتك مواهبك؟

أن تنمي قدراتك ومواهبك أمر أساسي وضروري من أجل تحسين مستويات إنتاجك وعطائك وبالتالي يمكنك من تحقيق الأهداف والغايات، وعيش الحياة التي تحلم بها .
إن تطوير مواهبك طريقة يمكن تعلمها ، وإليك بعض النصائح التي تتيح لك أن تكون أفضل نسخة من نفسك:

1- تحديد الأهداف:

قم بتعيين وتحديد هدف يطابق قيمك ومبادئك ، مما سيحفزك على الخروج من منطقة المريحة الخاصة بك ، سينقلك هذا الإجراء بسهولة وبالتأكيد إلى الإنجازات وتحقيق النتائج المرجوة.

المهارات ترتبط دائما بالعمل!

من الضروري أن تسلك وتتبع بعض الخطوات من أجل تحديد هدفك بطريقة جيدة ومنها:

1- تحديد أهدافك كتابة: إن كتابة أهدافك يضاعف من احتمال تحقيقها و ترجمتها إلى الواقع. وقد أثبتت دراسات أن تسجيل الأهداف على الورق له تأثير إيجابي في إلتزام أصحابها بتحقيقها وبشكل عام ، فقط 3 ٪ من الأشخاص يكتبون أهدافهم بشكل منتظم . وهم أكثرالناس نجاحا في الوصول إلى طموحاتهم وغاياتهم .

2- تصورهدفك من خلال الخريطة العقلية Mind Mapping أو الرسومات. وهذه التقنيات وسيلة تساعد على تصور الأهداف ذهنيا وإعطائك دعما و قوة لنقلها إلى مشاريع واقعية.

3- حدد الهدف بوضوح ودقة. هناك استراتيجيات متعددة لتحقيق ذلك ، مثل: “الصياغة الجيدة للهدف” وفق وقت محدد قابل للقياس بواقعية وإيجابية.”SMARTE”.

2 – التحلي بالصبروالمرونة:

كن على وعي بخطابك السلبي الداخلي الذي يغذي قلقك وتوترك. استبدلها بأفكار أكثر إيجابية وبخطابً لطيف ومحفزًا، مع تكرار التأكيدات الإيجابية قدر الإمكان مثل:
” أنا أستطيع ”
” لدي القوة ”
” بإمكاني النجاح ”
” أنا قادر “
“أنا متأكد من بلوغ هدفي”
“أنا أستحق أن أكون سعيدًا”.

3- حرر نفسك من أحكام الآخرين وثق في نفسك:

أحكام الآخرين لا تحدد حقيقتك كشخص ، فكن نفسك ؛ لا تسعى للحصول على موافقة وإجماع الآخرين عليك، فمن المستحيل إرضاء الجميع حتى لو حرصت ، الأهم هو أن تحترم نفسك ورغباتك واحتياجاتك وقيمك الخاصة. لاتهتم بآراء الناس ولاتكترث برضاهم عنك. اعتز بنفسك وركز على طموحاتك واختياراتك، فأنت المسؤول الوحيد على نجاحك وسعادتك .وكما يقال “من يحرص على إرضاء الجميع، يخسر نفسه”.

4- ركز على ما أنت متحمس له ، وعلى ما يستميلك أكثر:

العاطفة والمتعة من العوامل المحركة للعثور على الطاقة للمضي قدمًا ، وبالتالي ، فإنها تقودك إلى تحقيق مشاريعك. لذلك من الضروري أن تظل منفتحًا على الفرص الجديدة للحصول على تعلم جديد ولتعزيز مواهبك ومهاراتك.

5-طلب المساعدة من أحد المهنيين:

يمكنك اللجوء إلى هذا الخيار إذا كنت بحاجة إلى رؤية خارجية أكثر موضوعية مسارك وتطورك.

الخلاصة:

أن تحدد وتنمي تنمي قدراتك ومواهبك وتطويرها خطوة ضرورية للتعرف على جميع الطاقات والموارد المتاحة لك ولإستخدامها بفعالية.
أنت إنسان رائع، تتمتع بقدرات ، مثل أي شخص آخر ، يمكنك التخلص من العراقيل وأخد المبادرة والذهاب إلى أبعد مدى لمعانقة أحلامك الشخصية ، وتحقيق أهدافك ، أنت تستحق كل هذا العناء!

Aimer et Partager :
error0

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

CLOSE
CLOSE
Social media & sharing icons powered by UltimatelySocial